دخولك في المنتدى هو اقرار بما فيه

كن واضحا يحبك الجميع...لان الاختفاء وراء الظل يفسد المحبة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سامي قفطان وسليم البصري من العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
majd

avatar

عدد الرسائل : 225
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

مُساهمةموضوع: سامي قفطان وسليم البصري من العراق   السبت مايو 31, 2008 2:26 am


الفنان القدير سامي قفطان المتوقف عن نشاطه التلفزيوني والمسرحي وهو يحمل بين حناياه ألم العتاب على الوسط الفني والقائمين عليه ويقول حبذا لو يكون هنالك تكاتف لنصرة الفنان ومساعدته

وعلى سبيل المثال حضر قبل أيام الكابتن حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى إحدى المستشفيات (النعمان) وقام بنقل اللاعب الدولي السابق (جمولي) إلى مستشفى خاص من اجل توفير عناية اكبر وهذه خطوة مشكورة وتستحق الثناء نرى من خلالها تلاحم المسؤولين الرياضيين مع رياضييهم السابقين والحاليين ولكن المؤلم في الأمر ان في الغرفة المقابلة لغرفة (جمولي) كان يرقد الفنان القدير طالب الفراتي دون ان يسأل عليه أحد من المسؤولين في مجال الفن والفنانين فهل هذا هو حال الفنان العراقي الذي لم يشهد الاحترام طيلة سني عمره وهل يجوز ذلك فمن نناشد لرعاية الفنانين والالتفات إليهم.




الفنان الراحل سليــــــــم البصــري



حياته

سليم البصري ، ممثل عراقي من البصرة. قام بأداء أدوار كوميدية حققت له شهرة كبيرة في العراق. من أشهر أدواره مسلسل "تحت موس الحلاق". وهواهم فنان وكاتب في دراما العراقية (الكوميدية) لانه يكتب بصدق ويمس شغاف القلب ويقترب من هموم الناس على نحو يثير الاعجاب.. وقد عانى في نهاية حياته من عام 1997 إلى ان وافته المنية في منزله ومات من دون ان يعلم به احد .

اسهامات سليم البصري في السينما العراقية

فيلم اوراق الخريف نهاية عام (1963 ) اخراج حكمت لبيب.

فيلم فائق يتزوج عام 1984 اخراج ابراهيم عبدالجليل.

العربة والحصان من اخراج الفنان السوري محمد منير فنري

اسهامات سليم البصري في التلفزيون العراقي

نجح ثنائي(الحارثي والبصري) ايما نجاح لاسيما في مسلسلها الرائع (تحت موس الحلاق) اذ حققا فيه شعبية فقطعة النظير لكنها لم ينجحا في مسلسل اخرجه (عبوسي) بعد عودته من القاهرة حاملا معه شهادة الماجستير في السينما! اذ اخفق اخفاقا كبيرا.. وكان صدمه للجمهور ولعبوسي نفسه ولحجي راضي ايضا الذي (على ما يبدو) انه جامل عبوسي في هذا العمل ومثل معه فيه.. وهو أول عمل اخراجي ل حمودي الحارثي في التلفزيون.. وكانت الاخيرة ايضا!! بعدما سمعنا انه حصل على شهادة الدكتوراه ايضا..!! والغريب انهما لم يعودا إلى مسلسل تحت موس الحلاق. إلى عمل فني اخر بل انفصم هذا الثنائي الناجح. ثم تغرب عبوسي خارج القطر ولم يعرف السبب وراء تلك الغربة.. البعض قال انه موقف سياسي والآخر قال انه ذهب إلى العمل.

من غرائب الفنان سليم البصري:

يقول الفنان راسم الجميلي: تصور ان اداء الفنان القدير سليم البصري كان يوهمنا في احيان كثيرة بانه حقيقة.. في مشهد السلم مع سهام السبتي كان (سكرانا) بل حتى السكران لا يمثل المشهد بهذه التلقائية والعفوية.

رحم الله فناننا الراحل البصري ... واتمنى ان تذكر هذه الشخصيات وبشكل رسمي من على وسائل الاعلام العراقية كما يذكرون البعض فنانيهم وادبائهم .... اتمنى ذلك


_________________
عيد ميلاد سعيد
عقبال 100 عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سامي قفطان وسليم البصري من العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دخولك في المنتدى هو اقرار بما فيه :: الفئة الأولى :: فنانين وفنانات-
انتقل الى: